Nombre total de pages vues

vendredi 1 juin 2012



القرائية من اجل التاهيل 

بتاريخ 22-23-24-25/05/2012 ايام تكوينية لبرنامج القرائية من اجل التاهيلبمكناس  الدي شاركت  فيه الانسة اسماعيلي العزيزة لكونها مؤطرة البرنامج بقنفودة وقد احتوي هاد التكوين عدة مواضيع هامة :
الأندراغوجيا وتعليم الكبار
طرق تعليم الكبار الذين لم يكملوا تعليمهم وهي مشروع تربوي موضوعه ضمان التكوين وتنمية الشخص في كل مراحل حياته عن طريق تيسير اكتسابه للمعارف والمهارات، وأنماط السلوك، وتقدير مجموع قدراته الذهنية واليدوية التي تستجيب لتطلعات ذات منحى تربوي واجتماعي وثقافي.
مبادئ ومسلمات الأندراغوجيا

·        الراشد في حاجة لأن يعرف لماذا يتعلم .
·        يحتاج الراشد لأن يعامل باعتباره فردا يستطيع أخذ زمام أموره بيده، ويرفض، بالتالي، أن يفرض عليه، أي كان، إرادته.
·        يمتلك الراشد خبرة حياتية متميزة ينبغي احترامها عند التكوين ( تكوين مجموعات منسجمة، اعتماد طرائق قائمة على التبادل ...) .
·        الراشد على استعداد للتعلم إذا كانت لمحتويات التعلم- المقدمة له- صلة بواقعه ( الحياتي أو المهني) مما يفيد استحالة الفصل بين التعلم لدى الراشد وحاجاته إلى تطوير ذاته .
·        يستوعب الراشد، بكيفية أفضل، المعارف ويكتسب الكفايات والقيم إذا قدمت له هذه الأخيرة مطبقة على وضعيات مستمدة من واقعه الحياتي والمهني.
·        تشكل رغبة الراشد في تطوير إمكاناته المهنية، وتعزيز تقديره لذاته حوافز قوية على التعلم.


-    وكذلك خصائص المميز للكبار
-   توظيف تقنيات تنشيط تحترم خصائص الراشد
-   المقاربة بالكفايات
-   رائز التموضعي : التعريف / الأهداف / المرجعيات / المكونات / المجالات /
/ خطوات  التمرير /

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire